الاستثمار في الطاقة الشمسية في تركيا

الاستثمار في الطاقة الشمسية تركيا

شركات الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية المتجددة، ضخت مليارات لإنشاء مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا لإنتاج تنتج المئات من الميجا وات، بعد أن فتحت تركيا المجال للاستثمار في الطاقة الشمية بشكل مفتوح في الطاقة.

يمكنك الآن الاستثمار مع الحكومة التركية في الاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية، ومشاركتها في مزارع الطاقة الشمسية المتوسطة والصغيرة، ودعم الاستثمار الصغير. الدراسة الاقتصادية على مشاريع الـ 1 ميجا واط، وهي مزارع تمنحها الحكومة التركية التراخيص وتقوم بالتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.

تكاليف إنشاء مزارع الطاقة الشمسية

 تبدأ التكلفة بحساب تكلفة الأرض المبني عليها مشروع الطاقة الشمسية، وعملية شراء الأرض يعد أمراً سهلاً، فكل ما عليك هو البحث عن أرض تسطُع عليها الشمس بشكل كافي وتكون أرض مسحطة، غير سكنية أو زراعية، هذا النوع من الأرضي يسهل إيجادة في مناطق متلفة من تركيا، بحيث لا تقل المساحة عن  20 كيلو متر مربع، وسعرها تقريباً بين الـ 6 الى 15 ألف دولار.

تراخيص الاستثمار في الطاقة الشمسية

لا يمكن شراء شراء أرض وتركيب ألواح الطاقة الشمسية في تركيا، بدون ترخيص. ولتتكمن من البيع للحكومة، فيلزم الحصول على ترخيص من 16 دائرة حكومية، وتقوم بورتوكوزا الاستثمارية بالقيام بهذه المهمة كاملة دون الحاجة للتدخل أو بذل مجهود فيها.

تكاليف الواح الطاقة الشمسية في تركيا

الصفائح السوداء والزرقاء تمثل الواح الطاقة الشمسية، وتمثل التكلفة الأكبر في المشروع، ومشاريع الطاقة الشمسية في تركيا تحتاج إلى قرابة الـ4500 لوح طاقة شمسية لتغطية مساحة المزرعة الشمسية الـ20 كيلو متر.

تقدر تكلفة الالواح مابين الـ900 ألف دولار إلى مليون ومئتي ألف دولار، ويمكن تخفيض هذه التكلفة بشكل كبير جدًا، في حال استيراد ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بمزرعتك من الصين.

تعد الصين من أكبر الدول إنتاجاً، ومن أكبر عشر مصانع في العالم لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، ويقدر العمر الافتراضي للوح الشمسي مابين الـ25 الى 30 سنة، وتقريبًا هذه هي التكاليف بشكل إجمالي للمشروع.

تكاليف تشغيل وصيانة مزارع الطاقة الشمسية

التكاليف التشغيلية لصيانة المزرعة الشمسية في تركيا تعتمد على تنظيف الألواح من الأتربة والأعطال، وحال حدوثها وهي نادرة الحدوث وحارس للمزرعة إضافة إلى تقني يزور المزرعة بين الفينة والأخرى للتحقق.

أرباح الاستثمار في الطاقة الشمسية في تركيا

كل ما يتم إنتاجه من كهرباء من مزارع الطاقة الشمسية يتم بيعه للحكومة التركية بسعر نتفق عليه مسبقاً مع وزارة الكهرباء والطاقة، والمزارع التي تم بناءها في عام 2018 مع الحكومة التركية، هي 13 سنت أمريكي للكيلو واط أي مايعادل 250 ألف دولار سنويًا، ويستمر البيع على هذا المعدل وبنفس السعر والتعريفة لعشر سنوات، وهي مدة عقد الشراء مع الحكومة ويمكن تجديد في حال انتهائه.

وأما المزارع المنشأة لعام 2019 التعريفة لها 10 سنتات أمريكي للكيلو واط، أي أن أرباحها السنوية ستكون قرابة الـ200 ألف دولار، للمزرعة الواحدة.

مشاريع الطاقة المتجددة في تركيا، من المشاريع الممتازة للمستثمرين.ورأس المال لها يتم استرداده خلا 5 سنوات. وهو رقم رائع مقارنة بمشاريع أخرى تسترد رأس مالها في مدة تتجاوز العشر سنوات وأكثر كشراء المنازل وتأجيرها على سبيل المثال، وفي حال توفيرك في تكاليف الإنشاء عن طريق الاستيراد فبإمكانك استرداد رأس المال للمشروع خلال مدة قد لا تتجاوز الـ3 سنوات.

مستقبل الطاقة المتجددة في تركيا

تخطط تركيا أن لمستقبل مشاريع الطاقة المتجددة للوصول بقيمة الاستثمار في الطاقة إلى 110 مليار دولار في عام 2023 ، بدل الاستثمارات الحالية المقدرة ب35 مليار دولار طبقاً لعام 2019.

يعزز ذلك، أن المصادر الطبيعية مثل النفط والغاز لديها تعد مصادر ضعيفة، وتوجد قناعة لدى الدولة بشكل عام أن البترول وموارد الطاقة غير المتجددة لن تستمر لفترة طويلة، والمستقبل كله متجه إلى مصادر الطاقة المتجددة.

شركات الطاقة الشمسية في تركيا

شركة بورتوكوزا الاستثمارية، تقوم بتوفير تراخيص الطاقة الشمسية في تركيا، توجد شركات لاستخراجها بسهولة لك، التراخيص هي أمر أساسي لتتكم من الاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا، ويكون الترخيص لمدة 25 سنة. 25 سنة تستطيع خلالها أن تنتج الكهرباء.

  • مشروع حكومي يهدف الى زيادة انتاج الطاقة النظيفة في تركيا لتصل الى مرحلة الاعتماد عليها كليا.
  • مزارع الطاقة الشمسية مستقبل الطاقة في العالم
  • جاري العمل عليها لتكون مصدر اساسي للطاقة بعقود طويلة الامد مع الحكومة التركية
  • العائد بالدولار الامريكي بفواتير حكومية.

تفاصيل الأرباح

نقاط الاستثمار التفاصيل
العائد الربحي من 11 الى 15 % سنويا
صافي الربح السنوي 200.000 دولار
الشكل القانوني للمشروع انشاء شركة ( الحكومة لا تتعامل مع افراد )
متوسط سعر المحطة 1 ميغا (1000 كيلو واط) 1.350.000 دولار
متوسط سعر المحطة 2 ميغا (2000 كيلو واط) 2.800.000 دولار