تملك العقار للسوريين في تركيا

تاريخ النشر: 26/07/2019

 

لا توجد أية قوانين صريحة تمنع حاملي الجنسية السورية من التملك في تركيا، لكن للأسف بعد موجات نزوج أعداد كبيرة من السوريية أصبح هناك توصيات غير معلنة تمنعهم من ذلك. 

أي أنه، لا يمكن التملك المباشر للمواطنين السوريين بشكل مباشر في تركيا، لكن يمكنهم فقط في حال إنشائهم شركة يحق لهم تملك عقار في تركيا. وإليكم الطرق المتاحة والمشروعة التي تمكن من خلالها حصول السوريين على عقارات في تركيا، وسنتحدث عنها في الفقرة التالية.

طرق تملك العقار للسوريين في تركيا

وجد السوريين عدة طرق للتملك العقارى فى تركيا ، و لعل من اهمها  فكرة تأسيس شركة تجارية فى تركيا إلى جانب طرق كثيرة سنذكرها لكم فى التالى:

1. التملك عن طريق تأسيس شركة تجارية فى تركيا

يسمح القانون التركي للسوريين ولكل الأجانب عموماً بتأسيس شركات في تركيا، تأسيس شركة في تركيا بهدف تملك شقق أو محلات تجارية لا يستغرق أكثر من يومين، وبعدها يحصل صاحب الشركة على الرقم الضريبي والسجل التجاري، الذي يمكنه من فتح حساب بنكي، وبالبدء بإجراءات شراء العقارات باسم الشركة.

مهم جداً إدارك أن هذه الطريقة تتيح فقط للسوري تملك العقار، ولكن لا تعطي مالك العقار الجنسبة التركية. فقط عند إيداع مبلغ 500 ألف دولار في البنوك التركية يمكنه التقدم للحصول على الجنسبة التركية.

 

2. التملك من خلال مواطن تركى

يلجأ إلى هذه الطريقة الكثير من السوريين المقيمين فى تركيا، و هى طريقة قانونية و مشروعة مائة بالمائة. وهناك قوانين و إجراءات تشمل حقوق جميع الأطراف منها:

  • وضع إشارة رهن على البيت أو المنشأة لصالح السوري
  • السماح بتوقيع عقد شراكة بين الطرفين يوضح حقوق كل طرف بشكل مفصل.

و ما على الطرف السورى إلا إيجاد شريك تركى موثوق فيه لتطبيق هذه الطريقة.

3. التملك من خلال أجنبي

يمكن لأصحاب الجنسبة السورية التملك من خلال شخص حامل لجنسة أخرى يمكنها التملك، ولكي يضمن السوري حقه يمكنه إجراء بعض المعاملات البنكية المالك الأجنبي، كوضع إشارة حجز على حسابه البنكي.

 

لديكم المزيد من الاستفسارات؟ بورتوكوزا العقارية جاهزة للرد على استفسارات خاصة لمساعدتكم في ضمان حقوقكم بالكامل. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب من هذا الرابط أو البريد الإلكتروني من هذا الرابط